إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2021/11/20

Value Proposition, Service Quality and Cost of Quality in Insurance

 عرض القيمة، جودة الخدمة، ومحاسبة تكاليف الجودة في قطاع التأمين

 

 

مصباح كمال

 

http://iraqieconomists.net/ar/2021/11/18/%d9%85%d8%b5%d8%a8%d8%a7%d8%ad-%d9%83%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%b9%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d9%85%d8%a9%d8%8c-%d8%ac%d9%88%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%af%d9%85%d8%a9%d8%8c-%d9%88%d9%85/

 

http://iraqieconomists.net/ar/wp-content/uploads/sites/2/2021/11/Misbah-Kamal-Cost-Accounting-Services-of-Insurers-quality-IEN.pdf

 

 

 

مقدمة

 

نشر الدكتور صباح قدوري سابقًا دراسات عن محاسبة تكاليف الموارد البشرية،[1] ونظام محاسبة التكاليف ووظائف الإدارة،[2] ومحاسبة تكاليف البيئة.[3]  ويأتي نشر دراسته الأخيرة "محاسبة تكاليف (المعضلية): محاسبة تكاليف النوعية/الجودة، مثالًا"[4] في مجلة الثقافة الجديدة، العدد 424-425، أيلول 2021 استكمالًا للدراسات السابقة.  وجميعها دراسات محاسبية صرفة.  وقد توقفت بعد قراءة دراسته الأخيرة عند موضوع أهمية الجودة/النوعية في الأسواق القائمة على المنافسة، وافترضت أن هذا الموضوع يمتد خارج القطاع الصناعي، الذي ركَّز عليه الدكتور قدوري، ليشمل قطاع الخدمات ومنه قطاع التأمين.  ولأن للدكتور قدوري اهتمام عام بقطاع التأمين وكانت لنا مناقشات في السابق حول السياسة الاستثمارية في شركات التأمين العراقية،[5] فقد تبادلت معه في شهر تشرين الثاني بعض الرسائل حول محاسبة تكاليف الجودة ومدى حضورها في شركات التأمين، استفدت منها في كتابة هذه الورقة.

 

 

لا يرد مصطلح محاسبة تكاليف الجودة/النوعية quality cost accounting في كتب التأمين التدريسية.  إلا أن هناك مصطلح آخر: عرض القيمة value proposition يجد له حضورًا في الكتابات التأمينية باللغة الإنجليزية وخاصة عند الحديث عن التسويق سأحاول الاستفادة منه للتقرب من موضوع الجودة، وسألجأ إلى اقتباسات طويلة لعرض بعض جوانب الموضوع كتعليق على دراسة الدكتور قدوري خول محاسبة تكاليف النوعية/الجودة.

 

عرض القيمة

 

التعريف بعرض القيمة value proposition

 

نقرأ في بعض الأدبيات ما يفيد أن

 

مسألة/عرض القيمة للنشاط التجاري للشركة هو أهم عنصر في الرسالة التسويقية الشاملة.  فعرض القيمة يخبر العملاء المرتقبين عن سبب وجوب التعامل مع الشركة بدلاً من شركات منافسة، ويجعل فوائد المنتجات أو الخدمات واضحة تمامًا للعملاء منذ البداية.[6]

 

ونقرأ أيضًا أن

 

العديد من الأنشطة التجارية إما تدفن مسألة القيمة في عبارات رنانة أو مبتذلة، وشعارات لا معنى لها، أو لا تكلّف نفسها عناء إبرازها على مواقعها وفي حملاتها التسويقية - أو أنها لا تعرف على الإطلاق ما هو عرض القيمة.[7]

 

ويرد في الموسوعة الحرة أن

 

عرض القيمة هو بيان يحدد الفوائد الواضحة والقابلة للقياس والتي يمكن إثباتها للمستهلكين عند شراء منتج أو خدمة معينة.  إن هذا البيان يجب أن يُقنع المستهلكين أن المنتج أو الخدمة أفضل من غيره في السوق.  يمكن أن يؤدي هذا العرض إلى ميزة تنافسية عندما يختار المستهلكون هذا المنتج أو الخدمة المعينة بدلًا من المنتج أو الخدمة المقدمة من منافسين آخرين لأنهم يدركون أين تكمن القيمة الأكبر.[8]

 

ونقرأ التعريف التالي في أحد المواقع المتخصصة:

 

يشير عرض القيمة إلى القيمة التي تَعِدُ الشركة بتقديمها للعملاء إذا اختاروا شراء منتجاتها.  عرض القيمة هو جزء من استراتيجية التسويق الشاملة للشركة.  يوفر عرض القيمة إعلانًا عن النوايا أو بيانًا يقدم العلامة التجارية للشركة للمستهلكين من خلال إخبارهم بما تمثله الشركة وكيف تعمل ولماذا تستحق أن تحصل عليهم كعملاء لها.[9]

 

أصل مصطلح عرض القيمة

 

ونقرأ التالي في الموسوعة الحرة أيضًا عن أصل مصطلح عرض القيمة:

 

تُنسب عبارة "عرض القيمة" (VP) إلى Michael Lanning و Edward Michaels، اللذان استخدما المصطلح لأول مرة في ورقة عام 1988 للموظفين لشركة الاستشارات McKinsey and co.  فقد عرَّف المؤلفان في الورقة، التي حملت عنوان "العمل التجاري هو نظام توصيل القيمة"، عرض القيمة على أنه "بيان واضح وبسيط للفوائد، الملموسة وغير الملموسة، التي ستقدمها الشركة، إلى جانب السعر التقريبي الذي تفرضه على كل شريحة من العملاء مقابل تلك الفوائد".

 

إن الكتابات التأمينية التقليدية لا تذكر مصطلح القيمة، وبالتالي عرض القيمة، وأزعم أنه أدخل في هذه الكتابات في العقود القليلة الماضية بعد انتحالها من نظرية القيمة في الفكر الاقتصادي وتكييفها لتطوير مقترب لجوانب من النشاط التأميني لم تكن موضوعًا للبحث في الماضي.[10]  يكفي للتدليل على هذا الزعم تصفح فهرس أي كتاب تأميني باللغة الإنجليزية إذ لا تعثر فيه على مصطلح عرض القيمة.

 

إزاء حداثة مصطلح عرض القيمة فإن تاريخ محاسبة التكاليف يرجع إلى أزيد من قرنين، إذ يعتقد الباحثون:

 

أن محاسبة التكاليف قد تم تطويرها لأول مرة خلال الثورة الصناعية [في منتصف القرن الثامن عشر في بريطانيا وبعض الدول الأوروبية] عندما أجبرت اقتصاديات العرض والطلب في قطاع الصناعة الشركات المُصنّعة على البدء بتتبع نفقاتهم الثابتة والمتغيرة من أجل تحسين عمليات الإنتاج الخاصة بهم.  فقد وفَّرَت محاسبة التكاليف لشركات السكك الحديدية والصلب التحكُّم في التكاليف لتصبح أكثر كفاءة.  بحلول بداية القرن العشرين، أصبحت محاسبة التكاليف موضوعًا للدراسة على نطاق واسع في أدبيات إدارة الأعمال.[11]

 

المشترك في تعريف عرض القيمة

 

تجمع تعاريف مصطلح عرض القيمة على أنه وعد بالقيمة المحتملة التي تقدمها الشركة لعملائها، وهو ما ينطبق على شركات التأمين (التي تنفذ الوعد بتعويض المؤمن له عند تحقق الخطر المؤمن منه بعد إبرام عقد التأمين)، وهو الأساس، في الأسواق القائمة على التنافس، وراء اختيار العميل للشركة ومنتجاتها بفضل مزايا هذه المنتجات.

 

جودة الخدمة

 

تعريف جودة الخدمة

 

تُعرَّف جودة الخدمة على أنها:

 

أداة بحث متعددة الأبعاد مصممة لالتقاط توقعات المستهلكين وتصوراتهم للخدمة عبر خمسة أبعاد يُعتقد أنها تمثل جودة الخدمة.  إن جودة الخدمة مبنية على نموذج التوقعات-عدم التأكيد، والذي يعني، بعبارات بسيطة، أن جودة الخدمة تُفهم على أنها مدى تأكيد توقعات المستهلكين للجودة قبل الاستهلاك أو عدم تأكيدها من خلال تصوراتهم الفعلية لتجربة الخدمة.[12]

 

نموذج جودة الخدمة

 

في أواسط ثمانينيات القرن الماضي قام فريق من الباحثين في الولايات المتحدة بتطوير نموذج لقياس جودة الخدمة يضم خمسة أبعاد هي:

 

الموثوقية/المصداقية/الثبات Reliability - القدرة على أداء الخدمة الموعودة بشكل موثوق ودقيق.

التوكيد/الطمأنة Assurance - المعرفة المتوفرة لدى الموظفين وسلوكهم المجامل وقدرتهم على توصيل الثقة والاطمئنان للمستهلك.

الملموسية Tangibles - مظهر المرافق المادية والمعدات والأفراد ومواد الاتصال

التعاطف Empathy - توفير الرعاية والاهتمام الفردي بالعملاء.

الاستجابة Responsiveness - الاستعداد لمساعدة العملاء وتقديم خدمة سريعة.[13]

 

لم يسلم هذا النموذج من النقد إلا أنه يوفر مقتربًا جديدًا لقياس جودة الخدمة في قطاع الخدمات.  وهناك بعض الدراسات التطبيقية لهذا النموذج في مجال التأمين متوفرة في الشبكة العنقودية.

 

محاسبة تكاليف الجودة في شركات التأمين

 

في رسالة إلى الدكتور صباح قدوري ذكرتُ أن موضوع الجودة وتكاليفها ربما يمتد خارج القطاع الصناعي ليشمل قطاع الخدمات بضمنه قطاع الخدمات ومنه قطاع التأمين، وخاصة في أسواق التأمين المفتوحة (أي أن النشاط التأميني فيها ليس حكرًا على شركة واحدة). ذلك لأن شركات التأمين تتنافس مع بعضها لكسب العملاء بالاعتماد على أسعار التأمين (تخفيض أسعار/أقساط التأمين) إلى الحدود الدنيا المقبولة فنيًا (إي الأسعار التي لا تُعرّض الشركة إلى الإعسار المالي أو الانهيار).  كما أن شركات التأمين تتنافس مع بعضها لكسب العملاء بالاعتماد على جودة الخدمات التي تقدمها لجمهور المؤمن لهم.

 

هناك بعض العناصر التي تساهم في تشكيل جودة الخدمات التأمينية ومنها: الوضوح في صياغة نصوص التأمين، سرعة إصدار وثيقة التأمين، سرعة البت بالتعديلات التي قد يطلبها المؤمن له لوثيقة التأمين، سرعة البت في دراسة طلب التعويض وسرعة تسديد مبلغ التعويض.  وقد تضم الجودة أيضًا في مجالات محددة كالتأمين على الأخطار السيبرانية المراجعة الأمنية security review لأنظمة المعلومات الإلكترونية ووسائل حمايتها قبل او بعد الاكتتاب بهذه الأخطار.  وكالتأمين الهندسي، تقديم التوصيات، بعد الكشف الموقعي على مواقع المنشآت تحت الإنشاء أو قيد التشغيل، لتحسين الخطر/الأخطار المؤمنة منها risk improvement recommendations، أو تقديم المشورة مباشرة بعد وقوع ضرر أو خسارة بشأن اتخاذ المؤمن له إجراءات معينة للحد من تفاقم الضرر.[14]

 

إن معرفتي ناقصة فيما يخص لجوء شركات التأمين، شرقًا وغربًا، لمحاسبة تكاليف النوعية.  لذلك، طلبت من الدكتور صباح قدوري معالجة محاسبة تكاليف النوعية في قطاع الخدمات.  وقد كتب التعليق التالي في رسالة له بتاريخ 7 تشرين الثاني 2021:

 

ان معالجتي لموضوع محاسبة [الـ]تكاليف (المعضلية)، في المواضيع الثلاثة المذكورة، تنصب في كيفية تطبيق هذا النظام في الوحدات الاقتصادية الانتاجية والخدمية.  من حيث تبويب وتسجيل هذه التكاليف وفق المستندات من المنبع بشكل مستقل عن المحاسبة المالية، بهدف قياسها والرقابة عليها وانتاج البيانات لأغراض اتخاذ القرارات الداخلية والافصاح عنها للأغراض الخارجية.  [التأكيد من عندي، م ك]

 

يمكن تطبيق ذلك في كل فروع نشاط الاقتصاد الانتاجي او الخدمي.  وعادة يتم ذلك من قبل الباحثين وطلاب الماجستير وحتى الدكتوراه، لاختيار اية وحدة انتاجية او خدمية لهذا الغرض.  وتتطلب المسألة حصول الباحث على البيانات الضرورية للقيام بذلك من الوحدة المختارة.  ومن الوحدات الخدمية على سبيل المثال وليس الحصر: شركات التأمين، الطيران، المستشفيات، الجامعات، المكاتب الاستشارية او التدقيق وغيرها.

 

يشير الدكتور قدوري ضمنًا إلى الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية.

 

فالمحاسبة المالية هي ما يُفصح عنها للأغراض الخارجية لبيان الوضع المالي والأداء للمستثمرين والدائنين، وتضم بنودها الإيرادات والنفقات والأصول والخصوم)، وهي تُصنّف التكلفة اعتمادًا على نوع المعاملة.

 

في محاسبة التكاليف تصنف التكاليف وفقًا لاحتياجات إدارة الشركة للمعلومات (لأغراض اتخاذ القرارات الداخلية، كما يقول الدكتور قدوري).  أي أن محاسبة التكاليف هي أداة داخلية توفر المعلومات للإدارة لأغراض "التخطيط والتنفيذ والرقابة،" ولا تخضع لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (Generally Accepted Accounting Principles-GAAP)، ومن ثمَّ فإن استخدام محاسبة التكاليف يختلف من شركة إلى أخرى.  ومع هذا فإن هناك فئات معينة من التكاليف تكاد أن تكون مشتركة بين الشركات كالتكاليف المباشرة، والتكاليف غير المباشرة، التكاليف الثابتة، والتكاليف التشغيلية.[15]

 

وكتب لاحقًا شارحًا ما يعنيه تطبيق محاسبة تكاليف النوعية/الجودة، أن معالجته

 

لموضوعات محاسبة [الـ]تكاليف (المعضلية)، تنصب على الجانب المحاسبي وتطبيقاتها في المنشأة الانتاجية والخدمية.  ان تطبيقها يستدعي تكلفة مرتفعة في إنشائها وتشغيلها، وجهدا كبيرا لتقديم خدمات أمثل للعملاء ولها أثرها على أرباح الشركة في المدى الطويل، مع توفير الكوادر المؤهلة، والامكانيات الفنية والادارية والمالية، واستخدام البرامج والموديلات الالكترونية في تطبيق نظام محاسبة التكاليف.

 

أن المقترحات الواردة في مداخلتكم بخصوص تحسين الجودة لعملاء شركات التأمين، كلها صحيحة وتنصب في عملية تطوير اداء هذه الشركات، والتكاليف الناتجة عن ذلك تتحملها هذه الشركات، (كنفقات) تظهر في سجلات حسابات الشركة، ممكن بفقرة خاصة (الجودة)، وإظهارها في التقارير المالية والإفصاح عنها بشكل احصائي، من دون حاجة الى قسم خاص بمحاسبة التكاليف.  لربما يطرح السؤال عن مدى إدراك هذه الشركات لأهمية تكاليف الجودة!؟

 

في ختام تعليقه كتب بأنه لا يرى "جدوى في تطبيق مثل هذا النظام في وحدات التأمين في العراق اليوم."  وفي ظني أنه توصّل لهذا الاستنتاج بفضل معرفته بالوضع المتدني لقطاع التأمين العراقي.

 

تعد محاسبة التكاليف مفيدة لأنها يمكن أن تحدد أين تنفق الشركة أموالها، وكم تكسب من إيرادات، وما هي مصادر الهدر في موارد الشركة.  تهدف محاسبة التكاليف إلى إعداد التقارير والتحليل الذي يؤدي إلى تحسين ضوابط التكلفة الداخلية والكفاءة.  وعلى الرغم من أن الشركات لا تستطيع استخدام أرقام محاسبة التكاليف في بياناتها المالية أو للأغراض الضريبية، إلا أنها ضرورية للرقابة الداخلية.

 

معايير القيمة في التأمينات العامة: الموقف الرقابي

 

لا يضم قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة 2005 والتعليمات الصادرة من ديوان التأمين أية أحكام بشأن جودة المنتج التأميني، أو عرض قيمة المنتج، أو المعايير الخاصة بالخدمات المرتبطة بالمنتج، على سبيل المثل خدمات التعويض.

 

مثل هذه الأحكام جديدة على وظيفة الرقابة على النشاط التأميني.  مع تعاظم الاهتمام بحماية المستهلكين من سلوك الشركات نشأت الحاجة إلى ترجمة هذا الاهتمام في مجال التأمين إلى قواعد ملزمة.  فقد أقدمت هيئة الرقابة على التأمين في بريطانيا Financial Conduct Authority (FCA) على وضع أسس لضمان امتثال مجهزي خدمات التأمين [كشركات التأمين وشركات وساطة التأمين] لمعايير القيمة في مجال التأمينات العامة، وهي تنصب أساسًا على تلك التأمينات ذات الطابع الشخصي كالتأمين على السيارات والتأمين على المساكن.  فقد جاء في نشرة لها بتاريخ 10 تشرين الثاني 2021 حول معايير القيمة في التأمينات العامة:

 

لقد شخصنا القيمة الرديئة للمنتج في التأمينات العامة على أنها مجال للإضرار [بمصالح المؤمن لهم].  ولذلك أدخلنا قواعد للإبلاغ لمعالجة ذلك.  ويرجع سبب هذا الإضرار إلى عدم وجود منافسة فعّالة بين مجهزي منتجات التأمين والافتقار إلى معايير مشتركة للقيمة.

 

وعليه يتوجب على مجهزي هذه المنتجات:

 

§         الإبلاغ ببيانات عن معايير القيمة value measures بما في ذلك تكرار المطالبات بالتعويض [معدل التكرار خلال الفترة التي يغطيها الإبلاغ]، ومعدلات قبول المطالبات، ومتوسط مبالغ التعويضات المدفوعة، وشكاوى المطالبات كنسبة مئوية من المطالبات. و

§         التأكد من أن المنتجات تقدم قيمة عادلة للعملاء في السوق المستهدفة.[16]

 

تتطلب قواعد معايير القيمة من الشركات إبلاغ هيئة الرقابة بالبيانات الخاصة بالتأمينات العامة بغية نشرها.  ويذكر بيان الهيئة أنها تعمل على تقديم معايير إضافية للقيمة لحوكمة المنتجات لضمان أن منتجات الشركات تقدم قيمة عادلة للعملاء.

 

وتتوقع أن تؤدي معايير القيمة إلى تحسين شفافية السوق والمنافسة، فضلاً عن المساعدة في معالجة ضعف قيمة المنتج وتقليل مخاطر شراء أو بيع منتجات التأمينات العامة غير المناسبة.

 

وتوضح هيئة الرقابة أن القيمة تكمن في العلاقة بين السعر الذي يدفعه العميل وجودة المنتج.  غالبًا ما يكون تحديد سعر المنتج أمرًا سهلاً، ولكن في بعض الأحيان يكون تحديد الجودة أقل سهولة وهذا [عدم القدرة على تحديد الجودة] من شأنه أن يسهم في مخرجات هي لغير صالح العميل.[17]

 

من المعروف أن الامتثال للقواعد الرقابية ينطوي على تكلفة ويتطلب تثقيف العاملين لتجنيب الشركة من الوقوع في فخ خرق القواعد بسبب الجهل أو عدم المعرفة الكافية بها.  ولهذا فإن الشركات، ومنها شركات الوساطة والتأمين، تستخدم موظفًا وربما تؤسس قسمًا مختصًا لضمان الامتثال لقواعد الرقابة الداخلية ولقواعد الهيئات الرقابية على نشاطاتها.

 

لا نتوقع من ديوان التأمين ولوج هذا المجال قبل أن يقوم بإصلاح بيت التأمين العراقي وتخليصه من العوائق الفنية والقانونية المكبلة لتطوره.

 

الحاجة إلى البحث

 

حاولنا في هذه الورقة الاقتراب من موضوع محاسبة تكاليف الجودة كما عرضها الدكتور صباح قدوري، وعرض قيمة المنتج التأميني من قبل شركات التأمين التي يمكن أن تندرج تحت موديل جودة/نوعية الخدمة service quality model in insurance التي تقدمها الشركات.

 

إن عرض القيمة من قبل شركة التأمين لتسويق منتجاتها ليس كافيًا لوحده للنجاح في سوق قائم على التنافس ما لم يقترن بجودة الخدمة التي تقدمها، والتي يختبرها المؤمن له وقت إبرام عقد التأمين وإصدار وثيقة التأمين، وخدمة الوثيقة أثناء سريانها (كإدخال التعديلات على نص الوثيقة)، وتسوية المطالبة بالتعويض بسرعة (لإرجاع المؤمن له إلى الوضع الذي كان عليه قبل وقوع الحادث موضوع التعويض).  ولذلك، فإن عرض القيمة وجودة الخدمة ليسا مجرد مصطلحين على الورق بل تلخيصًا مكثفًا لعلة وجود الشركة وخاصة في سوق تنافسي.

 

يتضمن عرض القيمة وجودة الخدمة تكاليف في البحث عن العناصر المكونة لهما ومن ثم صياغتها ورسم الإجراءات/المعايير لتطبيقها.  وفي ظني أن محاسبة تكاليف الجودة تتولى الكشف عن مفردات التكاليف لتحقيق الكفاءة/الإنتاجية في عمل الشركة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة للشركة (موازنة المدخلات مع المخرجات).  ومن هذا المنظور (الكفاءة) فإن عرض القيمة وجودة الخدمة ومحاسبة تكاليف الجودة ليست مفاهيم مقصورة على أنظمة قائمة على التنافس، ويمكن استخدامها في غير هذه الأنظمة.

 

لكن الموضوع برمته، وهو جديد على قطاع التأمين العراقي، يحتاج إلى بحوث تجمع بين رسم استراتيجية التسويق، ومحاسبة تكاليف الجودة، وبناء موديل الخدمات، وتطوير الموقف الرقابي من جودة الخدمات ومعايير عرض القيمة على العملاء.

 

 

16 تشرين الثاني 2021

 



[1] صباح قدوري، "محاسبة التكاليف (المعضلية): محاسبة عوامل الإنتاج/الموارد البشرية، كمثال على ذلك،" شبكة الاقتصاديين العراقيين:

http://iraqieconomists.net/ar/wp-content/uploads/sites/2/2019/06/Sabah-Kadduri-The-issue-of-accounting-of-problematic-costs-1.pdf

 

[2] صباح قدوري، "نظام محاسبة التكاليف ووظائف الإدارة في وحدات إدارة الأعمال،" شبكة الاقتصاديين العراقيين:

http://iraqieconomists.net/ar/2015/10/17/%d8%af-%d8%b5%d8%a8%d8%a7%d8%ad-%d9%82%d8%af%d9%88%d8%b1%d9%8a-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%81-%d9%88%d9%88%d8%b8/

 

[3] صباح قدوري، "محاسبة تكاليف (المعضلية): محاسبة حماية البيئة أنموذجًا،" الثقافة الجديدة، العدد 419-420، آذار 2021:

https://tareeqashaab-archives.com/index.php/2013-03-09-11-11-54/2615-419-420-2021

 

[4] جريدة طريق الشعب:

https://tareeqashaab-archives.com/images/altheqafealjedede/425.pdf

استخدم الدكتور صباح قدوري صفة (المعضلية) في دراسته "محاسبة تكاليف (المعضلية): محاسبة تكاليف النوعية/الجودة."  لا أدري إن كان استخدام هذا الوصف شائعًا في الأدبيات المحاسبية.  ربما أراد منها الإشارة إلى كون محاسبة التكاليف ذات طابع إشكالي عَصيّ مستغلق على الحل أو الحل السريع.

 

[5] أنظر خانة التعليقات على مقال صباح قدوري، "ملاحظات حول السياسة الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية في العراق بعد 2003،" شبكة الاقتصاديين العراقيين:

http://iraqieconomists.net/ar/2017/01/30/%d8%af-%d8%b5%d8%a8%d8%a7%d8%ad-%d9%82%d8%af%d9%88%d8%b1%d9%8a-%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%b8%d8%a7%d8%aa-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3/

 

[9] مترجم بتصرف من مقال في انسيكلوبيديا الاستثمار: https://www.investopedia.com/terms/v/valueproposition.asp

 

[10] في بعض الأدبيات يستخدم مفهوم القيمة كمعادل للربح، كما في كتاب جون هانكوك، بول هوبر، بابلو كوخ، اقتصاديات التأمين: تخليق القيمة للمساهمين في شركات التأمين (بيروت: منتدى المعارف، 2015).

[12] مصدر سابق.

[14] نقرأ في كتاب تأمين تدريسي إشارة إلى التنافس بين شركات التأمين على أساس الجودة Quality Competition

 

تجري منافسة الجودة على مستويين إذ تتنافس شركات التأمين من خلال تقديم أشكال موسعة من التغطية وخدمة السرعة في تسوية المطالبة بالتعويض.  في بعض أنواع التأمين، تشتمل مكونات الخدمة لمنتج التأمين على خدمات الفحص ومنع الخسائر التي تقدمها شركات التأمين.

 

Emmet J. Vaughan and Therese Vaughan, Fundamentals of Risk and Insurance (New York: John Wiley & Sons, eight ed., 1999), p 86.

[15] لمزيد من التفاصيل راجع: موقع جريدة المحاسبين:

https://almohasben.com/%D8%AA%D9%88%D8%B6%D9%8A%D8%AD-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%81.html

ويضم نقلًا مسهبًا بعنوان "توضيح محاسبة التكاليف،" من كتاب منير سالم، محاسبة التكاليف، دار النهضة العربية، 1999.

 

ليست هناك تعليقات: