إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2020/02/26

Bibliography of Insurance in Iraq


ببليوغرافيا التأمين في العراق


مصباح كمال


نشر هذا التعليق في موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين:



بعد نشر التعليق في موقع الشبكة أرسلت رابط النشر للأستاذ المتمرس الدكتور جمال الدباغ.  استلمت بتاريخ 24 شباط 2020 رسالة إلكترونية منه تضمنت جملة من الملاحظات والتصويبات على التعليق.  وجاء في رسالته: "أحتفظ بمسودات ببلوغرافيا الكتب والمطبوعات التأمينية العراقية أتمنى أن تتاح الفرصة لنشرها."أنا مدين له لقراءته الدقيقة ولتنبيهي على بعض النواقص إذ أن ما أنشره قلّما يحظى بمثل هذه القراءة.  وقد استفدت من رسالته في إعداد هذه النسخة، فله أجزل الشكر.

مصباح كمال26 شباط 2020

عنوان هذه المقالة القصيرة فيه رنة وطموح لا يتناسب مع مضمونه الضيق؛ غرضي من العنوان هو الاستثارة والفضول العلمي لدى المهتمين بالشأن التأميني.  ليس هناك ببليوغرافيا للتأمين في العراق لكن كانت هناك محاولات جادة لتصنيف مثل هذه الببليوغرافيا كما سأعرضها أدناه.

[1] التأمين في كتاب د. خير الدين حسيب: مصادر الفكر الاقتصادي العربي في العراق، 1900-1971[1]

قبل أن ينشر هذا الكتاب (بيروت: دار الطليعة، 1972)، وهو فريد من نوعه، لم يكن هناك ببليوغرافيا للكتابات التأمينية في العراق، وسيمضي عقد قبل أن نطلع على فهارس متخصصة بالتأمين، سنأتي على ذكرها.

يصنف الدكتور حسيب التأمين كموضوع تكميلي للاقتصاد (ص 46) كالجغرافية الاقتصادية، والإدارة، والتعاون والتعاونيات، والإحصاء.  وهو لا يعتبر هذه الفروع اقتصادية صرفة "لكنها على جانب الاقتصاد وحافته" (ص 17).  ويذكر بأن فهرس التأمين يضم (20) مؤلفاً (معظمها مقالات وعدد الكتب صغير جداً).

يقول في الصفحة 13 انه بذل "كل مجهود ممكن للحصول على أشمل صورة ممكنة ضمن الحدود والإمكانيات الأخرى اللازمة التي اتيحت لهذا البحث.  ولكنني مطمئن إلى أنه ليس هناك إلا القليل عدا مما لم تشمله هذه الدراسة."  دقة الدكتور حسيب معروفة ولذلك فإن هذا التأكيد صحيح فيما يخص الاقتصاد بالمعنى الضيق كتطبيقات ونظريات، لكن هناك ما نراه ثغرة في ببليوغرافيا التأمين (ص 333-335)، فهو ليس مكتملاً إذ أنه لا يذكر ما نشر في مجلة رسالة التأمين التي بدأت بالصدور سنة 1967 وتوقفت سنة 1981 وكانت تصدرها المؤسسة العامة للتأمين.  وهذه المجلة هي "من الإنجازات المهمة التي قامت بها المؤسسة" لأن المجلة "أخذت تلعب دوراً مهماً في نشر الثقافة التأمينية." (كاظم الشربتي، التأمين: نظرية وتطبيق، ط5، 1974، ص 114).  ونستغرب عدم إشارته لهذه المجلة عند عرضه السريع للمجلات الاقتصادية العراقية (ص 23-24) خاصة وأنها كانت تضم مقالات حول استثمارات واقتصاديات التأمين.

وعلى أي حال، فإن ما قام به الدكتور حسب، سواء بالنسبة للاقتصاد أو الفروع التكميلية للاقتصاد يعتبر عملاً رائداً.

[2] د. جمال عبد الرسول غانم: فهارس التأمين

سيمضي عقد على صدور كتاب د. خير الدين حسيب قبل أن يقوم د. جمال عبد الرسول غانم بوضع عدد من الفهارس التأمينية المهمة.  (بقيت هذه على حالها منذ صدورها ولم تخضع للتحديث من قبله أو من غيره).  سنكتفي هنا بذكر عناوين هذه الفهارس.

جمال عبد الرسول غانم، فهارس بحوث الدبلوم العالي في إدارة التأمين (بغداد: وزارة التعليم العالي، مؤسسة المعاهد الفنية، معهد الإدارة/الرصافة، قسم إدارة التأمين، 1983)، 17 صفحة.

كان الدبلوم العالي معادلاً للماجستير.

جمال عبد الرسول غانم، فهارس نشرة نافذة على التأمين (بغداد: شركة التأمين الوطنية، 1990)، 42 صفحة.

وهي نشرة فصلية كان يصدرها قسم التخطيط والمتابعة/الأبحاث في شركة التأمين الوطنية، ضمت فهارس النشرة للأعداد 1-20.  بدأت بالصدور سنة 1983.

جمال عبد الرسول غانم، فهارس مجلة رسالة التأمين (بغداد: شركة التأمين الوطنية، 1991)، 43 صفحة.

كانت المجلة تصدر من المؤسسة العامة للتأمين، وقد ضمَّت 44 عدداً، 1967-1981.

اعتقد أن هذه الفهارس، وهي مطبوعة على الآلة الكاتبة ككراسات، متوفرة في مكتبة شركة التأمين الوطنية، بغداد.  أشكر الدكتور جمال عبد الرسول غانم على توفير نسخ إلكترونية من هذه الفهارس.[2]

لقد كان الدكتور جمال رائداً في مجال فهرسة بحوث التأمين الجامعية والمقالات المنشورة في مجلة رسالة التأمين ومجلة نافذة على التأمين.

التحق بدراسة الدبلوم العالي في التأمين بجامعة بغداد عام 1979، وعرف عنه حرصه على جمع مصادر دراسة التأمين وفهرستها.  كان عضواً في الهيئة التدريسية، قسم إدارة التأمين، معهد الإدارة/الرصافة، مؤسسة المعاهد الفنية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.  كان آخر منصب يشغله قبل تقاعده هو رئيس هيئة التعليم التقني التابعة لوزارة التعليم العالي.  ظل مهتماً بالشأن التأميني لكنه لم يوسعها لتحديث الفهارس أو وضع ببليوغرافيا للكتب التأمينية العراقية.

[3] تحديث ببليوغرافيا الاقتصاد والتأمين

نتمنى أن يقوم أهل الاختصاص في الاقتصاد بتقييم كتاب الدكتور خير الدين حسيب، المفيد للباحث الاقتصادي، والإضافة إليه بتأليف ببليوغرافيا حديثة خاصة وأن الدكتور حسيب لم يعمل على تحديث كتابه.  كما نتمنى من أهل الاختصاص في التأمين تحديث الفهارس المهمة التي أعدها الدكتور جمال عبد الرسول غانم وتأليف ببليوغرافيا لكتب التأمين العراقية.

مصباح كمال
13 شباط 2020
تم تحديث هذه النسخة بتاريخ 26 شباط 2020



[2] الفهارس التي قام د. جمال عبد الرسول غانم بوضعها متوفرة عندي بصيغة بي دي إف لمن يرغب الحصول عليها.

ليست هناك تعليقات: