إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2010/07/01

The Foundations of Female Entrepreneurship: Enterprise, Home and Household in London, c. 1800-1870 - book review

روح المبادرة النسائية: دراسة في التاريخ الاقتصادي


نشر النص الإنجليزي لهذه المراجعة لكتاب الباحثة أليسون كاي، أسس روح المبادرة النسائية: المشاريع الاقتصادية والبيت والأسرة في لندن، 1800 – 1870 في شبكة التاريخ الاقتصادي الإلكترونية EH.NET (آذار / مارس 2010).

جويس بورنيت، كاتبة المقالة، أستاذة لمادة الاقتصاد، كلية وُباش، كروفوردس ﭬيل، إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية.

أقدمنا على ترجمة هذه المقالة ونشرها لأنها تؤشر على كيفية الاستفادة من سجلات التأمين في دراسة التاريخ الاقتصادي ليس فقط لروح المبادرة لولوج نشاط الأعمال من قبل النساء، موضوع الكتاب، وإنما مظاهر أخرى للحياة الاجتماعية والاقتصادية والنشاط التأميني أيضاً. وكنا قد أشرنا باختصار في مقالة لنا إلى الاستفادة من الأرشيف التأميني للعراق لأغراض الدراسة:

"لا ندعي أننا نمتلك أدوات البحث التاريخي للقيام بما لم يقم به غيرنا من زملاء المهنة أو من الأكاديميين. لكن الأمل يحدونا أن يقوم أحدهم بهذه المهمة لوصل الحاضر بالماضي، وتحليل تأثير التشريعات التأمينية على بنية السوق، والكشف عن مكانة النشاط التأميني في الاقتصاد العراقي. وما يرجى من هذه المحاولة هو تشجيع الغير على المساهمة في تجميع المصادر وتصنيف ودرس المعلومات والبيانات ذات العلاقة. وفي ظننا أن المساهمة يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة: كتابة المذكرات أو السير الذاتية، تصنيف ببلوغرافيا بالمطبوعات التأمينية (كتب ومقالات وأخبار متناثرة في الصحف والمجلات)، تجميع البيانات الإحصائية، مراجعة التقارير السنوية وسجلات وثائق التأمين والتعويضات في شركات التأمين (نفترض بأنها محفوظة وتحتاج لمن يكشف عنها)، قرارات المحاكم في قضايا تأمينية، تحليل السياسة الاستثمارية لشركات التأمين، تطور التغلغل والكثافة التأمينية، العلاقة بين شركات التأمين الخاصة والدولة في ظل الأنظمة المختلفة، الإنتاج، دور المرأة العراقية في شركات التأمين، الآثار الاقتصادية والتنظيمية لقوانين التأمين، تأثير الحروب والعقوبات الاقتصادية .. الخ. وسيكون مفيداً جداً لو تم العثور على أول وثيقة تأمين للحياة أو الحريق أو غيرها من فروع التأمين صدرت في العراق من قبل إحدى شركات التأمين. وكل هذا يستدعي العمل على وضع أرشيف للتأمين في العراق."

(مصباح كمال، مقاربة لتاريخ التأمين في العراق: ملاحظات أولية، الثقافة الجديدة، العدد 328، 2008، ص 67)

ونأمل أن تستفز هذه المقالة روح البحث لدى العاملات أو العاملين في قطاع التأمين العراقي للكشف عن سجلات التأمين والمعلومات الثرة التي تضمها.

مصباح كمال


 
جرياً وراء النهج الذي سارت عليه إليزابيث ساندرسون (1996) ونيقولا فيليبس (2006)، تجادل أليسون كاي بأن النساء كن ناشطات في مجال الأعمال خلال القرن التاسع عشر. لم تكن المرأة محصورة في مجال منفصل، وحقيقة أن المرأة المتزوجة كانت تخضع لتأثير وحماية الزوج couverture لم يمنعها من العمل كمُنَظِمة للمشروع entrepreneur. واللافت للنظر أن كاي تخلص إلى الاستنتاج أن حكاية المرأة في مجال الأعمال ليست حكاية عصر ذهبي ولّى، ولا هي حكاية عن التحرر، بل إنها حكاية عن استمرارية عمل المرأة عبر التاريخ. وبغض النظر عن البلاغة الخطابية لهذا الاستنتاج، فإن سيدات الأعمال كنّ على الدوام تشاركن في الأعمال طوال العصر الفيكتوري.

 

يقدم هذا الكتاب أفضل البيانات حتى الآن عن سيدات الأعمال في لندن. المصادر الرئيسية للكتاب، وهذه تمثل الإسهام الرئيسي في حقل دراسات المرأة من منظور تاريخي، هي عينات من أصحاب الأعمال من الذكور والإناث مستلة من سجلات شركة صن فاير للتأمين Sun Fire Insurance Co. سجلات التأمين على الحريق أقل عرضة للانحراف بسبب التوقعات الاجتماعية مقارنة مع غيرها من السجلات الأخرى. كما أن سجلات التأمين تشمل شركات الأعمال التي لا تدخل في الأدلة التجارية. وأصحاب الأعمال، ذكورا وإناثا، لديهم الحاجة والفرصة لتأمين ممتلكاتهم التجارية. وحيث أن هذه السجلات هي عقود للتأمين، وليست إعلانات، فإن المعلومات التي تضمها تتميز بالدقة. فالنساء صاحبات الأعمال، وكما تلاحظ كاي، غير قادرات على الاختفاء خلف الأقارب الذكور لأن "تحريف الملكية يمكن أن ينظر إليه باعتباره غشاً" (ص 50).

 

عينة الإناث تشمل جميع وثائق التأمين التي تغطي الأصول التجارية التي صدرت للنساء في السنوات 1747، 1761، 1851، وعام 1861. فهناك 634 وثيقة من مثل هذه الوثائق. ولأغراض المقارنة فإن كاي جمعت أيضا عينة تمثل خمسة في المائة من وثائق التأمين الصادرة للذكور، وكل الوثائق صادرة في شهر تشرين الأول/أكتوبر في هذه السنوات. على الرغم من أنها مهتمة أساسا بسيدات الأعمال، فإن عينة الذكور ضرورية لأنها تسمح لكاي للمقارنة بين النساء والرجال. إن أهمية هذه العينة من الذكور تظهر عند المقارنة مع دراسة سوزان لويس (2009) لسيدات الأعمال في أُلباني Albany إذ قامت لويس بقياس متوسط عمر الأعمال المملوكة للنساء، ولكن مع غياب عدد مماثل من الأعمال المملوكة للذكور من الصعب القول ما إذا كان عمر الأعمال التجارية النسائية قصير الأجل أو طويل الأجل.

 

ترى كاي أن المرأة كانت تدير مجموعة كاملة من الأعمال ولم يقتصر عملها على نشاط تجاري محدد. بينما كانت النساء على الأرجح أكثر ميلاً من الرجال للعمل في صناعة المنسوجات والملابس، وأقل احتمالا للعمل في مجال التصنيع والأعمال التجارية فإن النساء كنّ يمتلكن شركات عبر مجموعة واسعة من الصناعات. وبالتأكيد فإن المرأة لم تقصر جهودها على عدد قليل من الأعمال التجارية. وبينما كانت خياطة الملابس/صنع القبعات النسائية كانت الى حد بعيد التجارة الأكثر شعبية بالنسبة للنساء، فإن 15 في المائة فقط من النساء اللاتي اشترين وثائق التأمين في عام 1851 كن من صانعي قبعات النساء أو الملابس. لا تقدم لنا كاي معدل أو متوسط مبالغ التأمين المؤمن عليها حسب جنس حاملي الوثائق، لكنها تبين توزيع المبالغ المؤمن عليها عبر فئات الأعمال. وكان رأس المال النسائي على الأرجح أقل من 100 جنيه إسترليني، وأقل احتمالا أن يكون رأس المال أكثر من 2000 جنيه إسترليني، ولكن المرأة كانت حاضرة في جميع فئات الأعمال.

 

وبفضل ربط وثائق التأمين مع تعداد السكان للسنوات 1851 و 1861 ، استطاعت كاي تحديد وضع النساء في أسرهن في عينة تلك السنوات. ففي حين أن غالبية صاحبات الأعمال من النساء هن من الأرامل، كان هناك أيضا أعداد كبيرة من النساء غير المتزوجات والمتزوجات. والعديد منهن كنّ من الأمهات في حين أن ثلث سيدات الأعمال كن يعشن مع أطفال تحت سن 14. وتبين كاي أنه كان نادراً نسبياً لسيدة أعمال أن تعيش مع أختٍ لها، أو مع الابن الذي كان الوريث المحتمل للأعمال. الأسر التي تعولها سيدات الأعمال كانت أكثر ميلاً لتوظيف خادمات من الإناث مقارنة مع الأسر العادية الأخرى التي ترأسها النساء.

 

الفصل الرابع يتناول بطاقات الإعلان عن الحرف والأعمال في هذه الفترة. قبل إلغاء الضريبة على الإعلانات في الصحف في عام 1853 قلة من الشركات كانت تعلن عن نفسها ومنتجاتها في الصحف، ولذلك كانت بطاقات الأعمال هي الشكل الأكثر شيوعا من الإعلان. ولأن مثل هذه البطاقات لا يحتفظ بها بصورة منتظمة فإنها لا يمكن أن تستخدم في البحث من الناحية الكمية، ولكنها تستخدم لتقديم صورة أوسع عن الشركات والأعمال التي تملكها النساء.

 

سجلات التأمين على الحريق تكشف عن وجود عدد أكبر من النُزُلْ مما نجده عنها في كتب الدليل التي تصدرها دائرة البريد إذ أن هذه الكتب تميل إلى إدراج المنشآت الكبيرة وليس الأصغر منها. كانت النزل تختلف كثيرا من حيث جودتها ونوعية عملائها. وكانت غالبية هذه النزل النسائية تدار من قبل عوانس، وأعمار معظمهن كان يتراوح بين 30 أو 40 سنة.

 

تخصصت بعض سيدات الأعمال في تأجير الممتلكات العقارية. وعلى ما يبدو فإن الرجال والنساء كانوا على الأرجح متساوين في استثمار أموالهم في مجال العقارات. كاي تجادل بأن النساء اللواتي يؤجرن الممتلكات ينبغي أن ينظر إليهن كسيدات أعمال نشيطات بدلا من اعتبارهن ملاّكات كسولات يكتفين بتأجير الأملاك. وتشير إلى أن الرجال الذين يديرون الممتلكات العقارية ينظر إليهم على أنهم رجال الأعمال، وبأن المرأة يجب أن تحضى بنفس النظرة.


 
لقد وفرت لنا أليسون كاي معلومات قيمة عن سيدات الأعمال في لندن، وآمل أن تواصل بحثها من أجل تقديم إجابات على أسئلة أخرى. فإذا تابعت رجال وسيدات الأعمال على مر الزمن، فإن كاي يمكن تحديد ما إذا كانت الأعمال التجارية التي يملكها الرجال والنساء قد تعرضت لمعدلات فشل متباينة، أو معدلات نمو مختلفة. وقد يكون بالإمكان الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها من خلال مزيد من الخوض في سجلات التأمين ضد الحريق.

 
لندن آذار 2010

المراجع


Susan Ingalls Lewis, 2009, Unexceptional Women: Female Proprietors in Mid-Nineteenth-Century Albany, New York, 1830-1885, Columbus: Ohio State University Press.

Nicola Phillips, 2006, Women in Business, 1700-1850, Woodbridge, Suffolk: Boydell Press.

Elizabeth Sanderson, 1996, Women and Work in Eighteenth-Century Edinburgh_, New York: St. Martin’s Press.

Joyce Burnette is Professor of Economics at Wabash College in Crawfordsville, Indiana. Her book, _Gender, Work and Wages in Industrial Revolution Britain_, discusses the role of market forces in determining the wages and occupations of women workers during the late eighteenth and early nineteenth centuries. She can be reached at burnettj@wabash.edu.


Copyright (c) 2010 by EH.Net. All rights reserved. This work may be copied for non-profit educational uses if proper credit is given to the author and the list. For other permission, please contact the EH.Net Administrator (administrator@eh.net). Published by EH.Net (March 2010). All EH.Net reviews are archived at http://www.eh.net/BookReview

ليست هناك تعليقات: