إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2010/09/09

Entrepreneurship and Innovation in Automobile Insurance

روح المبادرة والابتكار في مجال التأمين على السيارات: صموئيل ﭙي. بلاك ونهوض شركة إيري للتأمين، 1923-1961



اسم الكاتب: صموئيل پ بلاك و جون بول روسّي
المراجع: جيفري ج. ماثيوز
أستاذ مساعد، كلية إدارة الأعمال والقيادة ، جامعة بوجيه ساوند في واشنطن.

Samuel P. Black, Jr. and John Paul Rossi, Entrepreneurship and Innovation in Automobile Insurance: Samuel P. Black and the Rise of Erie Insurance, 1923-1961. New York and London: Routledge, 2001. vii + 358 pp.

نشرت هذه المراجعة في الموقع الإلكتروني: شبكة التاريخ الاقتصادي EH.Net (أكتوبر 2002). يمكن الرجوع إلى النص الإنجليزي باستخدام الرابط التالي:

http://eh.net/book_reviews/entrepreneurship-and-innovation-automobile-insurance-samuel-p-black-and-rise-erie-insur

لماذا ترجمنا هذه المراجعة؟

هذا الكتاب مثال على التعاون بين ممارس للتأمين وأكاديمي. ونأمل أن يحفزّ الممارسين القدامى للتأمين في العراق الاستفادة منه كنموذج وربما تقليده – أعني توثيق التاريخ الشخصي في مجال العمل مع التاريخ العام وخاصة التاريخ الاقتصادي.

يدلنا عرض الكتاب على الإنجاز الذي يستطيع المرء أن يحققه من خلال المبادرة الشخصية، والدأب على العمل، وأداء مهمات العمل بمهنية.

وكما قلنا في تعليق سابق فإننا نهدف من وراء هذه الترجمات التعريف بنمط من الكتابة عن التأمين ليس له حضور في العراق وحسب علمنا في البلاد العربية أيضاً.

مصباح كمال


قليل من الصناعات اجتذب اهتماماً كثيراً من مؤرخي نشاط الأعمال مثلما اجتذبه مجال النقل، فهناك عدد وافر من كتب التاريخ عن صناعة السيارات خصوصا. ومع ذلك فان تاريخ شركات الخدمات ذات الصلة بصناعة السيارات هو الأقل شهرة من بينها. في كتابهما الجديد يعمل جون بول روسي و (الراحل) صموئيل پ. بلاك الابن، على تصحيح هذا الخلل عن طريق تسليط الضوء على الابتكار وروح المبادرة في مجال التأمين على السيارات. الكتاب يقوم على أساس من البحث الجيد، بالاستفادة إلى حد كبير من أرشيف الشركة، والمقابلات مع المديرين التنفيذيين في شركات التأمين، والدوريات المعاصرة، والأدبيات الثانوية ذات الصلة. روسي أستاذ مساعد في قسم التاريخ في جامعة ولاية بنسلفانيا في ايري. وكان بلاك مديراً تنفيذياً بارزاً للتأمين في ولاية بنسلفانيا، وتوفي عن عمر يناهز 99 سنة، بعد وقت قصير من الانتهاء من الكتاب.



روح المبادرة والابتكار في مجال التأمين على السيارات هو كتاب غريب. فهو في جوهره مذكرات عمل بلاك في مسيرته التي استمرت 34 سنة (1927-1961) في شركة ايري للتأمين، التي هي حاليا واحدة من أكبر 12 شركة تأمين على السيارات في الولايات المتحدة. الكتاب هو غير عادي لأن المرء لا يبدأ في قراءة المذكرات، أو الكثير عن بلاك، إلى أن يصل صفحة 64. ويغطي سرد بلاك، بصيغة المتكلم، الفصول من 3 إلى 11، في حين أن مساهمات روسي على ما يبدو (وهو أمر ليس واضحا البتة) تنحصر في مقدمات سياقية للفصول التسعة لبلاك، والفصول 1 و 2 و 12.



الفصل الافتتاحي لروسي هو في جوهره دراسة للمناقشات العلمية حول نظرية مبادرات منظم المشاريع. بعد هذا المسح لهذا الحقل "المشوش من الناحية المفاهيمية" يحدد روسي خياره وخيار بلاك النظري لتعريف مبادرة المنظم على أنها نشاط اقتصادي مبتكر يتميز عن الممارسات التجارية العادية، ويخلص إلى أن أصحاب المبادرة يمكن أن يكونوا من الأفراد والمنظمات على حد سواء. (ص 19)



في الفصل الثاني من الكتاب، يحدد روسي النهوض المعروف لثقافة السيارات في أميركا خلال أوائل القرن العشرين. ففي الفترة بين 1913 و 1929 ارتفع إنتاج السيارات العادية والشاحنات سنويا من نصف مليون سيارة إلى أكثر من 4.5 مليون. وتزامن هذا الارتفاع في الإنتاج مع الانخفاض الحاد في أسعار السيارات، والتوسع السريع في بناء الطرق، والتي كان من المستحيل من أن يتحقق دون مساعدات من الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات. ويخلص الكاتب إلى أن السيارات، عشية الأزمة الاقتصادية العظمى، كانت تمثل "ذروة الثورة الصناعية." (ص 38) إلا أن هذا الإنجاز لم يأت من دون عواقب اجتماعية خطيرة إذ ازدادت حوادث السيارات زيادة كبيرة. وبحلول عام 1927 تجاوزت الوفيات السنوية نتيجة لهذه الحوادث 21,000 حالة وفاة وكانت الإصابات غير المميتة أعلى بكثير من هذا الرقم. وعلاوة على ذلك قدرت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن حوادث السيارات في الفترة من1919 -1927 بمبلغ 600 مليون دولار.



ظهور ثقافة السيارات ووعي مخاطرها الواضحة خلقت فرصا هائلة لشركات التأمين المغامرة. شركات التأمين الراسخة، بضمنها شركة إيتنا Aetna و شركة ترافلرز Travelers، استغلت سوق السيارات مثلما فعلت ذلك شركات جديدة مثل شركة أوهايو في ولاية أوهايو (التي كانت تعرف سابقا باسم شركة تأمين فارم بيورو ميوﭼيول اوتوموبيل إنشورنس كومباني Farm Bureau Mutual Automobile Insurance Company) ، وشركة ستيت فارم ميوﭼيول أوتوموبيل إنشورنس كومباني في ولاية إلينوي State Farm Mutual Automobile Insurance Company ، وشركة إيري للتأمين في بنسلفانيا Erie Insurance. وقد أنشأ شركة إيري Erie Insuranc إچ أو هيرا H. O. Hirt و أوللي كراوفورد Ollie Crawford عام 1924. بعد ثلاث سنوات من تأسيس الشركة قاما باستخدام صموئيل بلاك Samuel Black الذي أصبح مالكاً صغيراً لأسهم الشركة. وخلال أكثر من ثلاثة عقود من العمل في الشركة عمل بلاك أيضاً كمدير منطقة للمبيعات، سكرتيراً للشركة، نائباً للرئيس، وعضو في مجلس الإدارة.



الفصول التسعة لمذكرات بلاك، المنظمة حسب تسلسلها الزمني، تقدم سردا مفصلا، على غرار أبطال هوراشيو ألجر (1) [Horatio Alger, 1832-1899] عن تقدمه في مجال الأعمال ونفوذه الكبير على تطور شركة إيري للتأمين كشركة إقليمية مربحة. ويقدم الكتاب نافذة فريدة من نوعها لمشاهدة حياة بائع ومدير طموح في شركة، الذي وجد، في سن مبكرة، "رومانسية" مهنية في مجال التأمين على الممتلكات والمسؤوليات. (ص 81). وبعد قراءة ذكريات بلاك، ليس هناك شك في أنه كان مغرماً بالعمل التأميني، وأنه كان يعمل بدأب لجعل شركة ايري للتأمين الشركة الرائدة في هذه الصناعة.



قام النجاح المطرد لشركة ايري في جزء كبير منه على التزامها بمراقبة التكاليف، وتنافسية الأسعار، وتقديم أفضل الخدمات للعملاء. وقد عمل بلاك بلا كلل مع إچ أو هيرت، رئيس شركته، لبناء الشركة وثقافتها الدائمة المكرسة لخدمة هذه الأهداف. ومن خلال أبحاث السوق المضنية وخبرته الإدارية الواسعة في المبيعات، وتسوية المطالبات، والاكتتاب، اكتسب بلاك خبرة لا تضاهى في مجال عمله. ولعل أهم مساهماته لتحقيق النجاح في وقت مبكر لشركة ايري تفانيه في ابتكار المنتجات وتوسيع السوق أمام الشركة. خلال فترة عمله في إيري، كانت الشركة تعرض باستمرار لعملائها مجموعة متنوعة من وثائق التأمين "نموذجي ممتاز" التي كانت توفر التغطية الموسعة بأسعار منخفضة. (ص 180). وعلاوة على ذلك، وسعت الشركة نتيجة حثه لها من منطقة مبيعاتها من ولاية بنسلفانيا إلى ماريلاند، و وست فرجينيا، و فرجينيا، والعاصمة واشنطن. في تلك السنوات تطورت الشركة من شركة جديدة إلى شركة بأقساط سنوية زادت عن 14 مليون دولار. على الرغم من أن بلاك ترك شركة ايري للتأمين في عام 1961 لإدارة وكالة التأمين الخاصة به (بلاك وشركاه)، ظل مديراً في مجلس إدارة ايري حتى عام 1997. وقد استمرت رؤية بلاك وأساليب عمله في ايري بعد مغادرته للشركة كموظف.



روح المبادرة والابتكار في مجال التأمين على السيارات حقق هدفه المعلن المتمثل في إلقاء الضوء على حقل من تاريخ الأعمال لم يخضع للكثير من الدراسة. مذكرات بلاك والمقدمات التي كتبه روسي لفصول الكتاب واستنتاجاته توفر معلومات قيمة حول التطورات الاستراتيجية والتشغيلية في شركة للتأمين على الممتلكات والمسؤوليات ما زالت مستمرة في العمل. الفكرة الرئيسة لمؤلفي هذا الكتاب التي تشدد على القيمة التنافسية للابتكار التي تقوم به الشركات (والتي تعرف أيضاً باسم المبادرة الابتكارية للشركات أو روح المبادرة الداخلية) فكرة مناسبة وفعالة على حد سواء. ومع ذلك، هناك أوجه للقصور في الكتاب، بما في ذلك نقاط ضعف صارخة في الكتابة. روسي، الذي يكتب عموما بشكل جيد، يتمادى في كثير من الأحيان في الاقتباس. ففي الفصل المعنون "عصر السيارات" الذي يقع في 16 صفحة هناك ما لا يقل عن 11 اقتباس كبير. أما كتابة بلاك فهي بسيطة في أحسن الأحوال، وفيها تكرار تصرف الانتباه عن الموضوع. ففي صفحتين اثنتين فقط، على سبيل المثال، كتب يقول: "قليل جدا"، "محافظ جدا"، "كبير جدا"، "كثير جداً"، "جيد"، و "جيد جدا"، كما أن كثرة اعتماده على استعمال عبارة "كثيراً" طوال الوقت مبعث عدم ارتياح. (ص 216-17). والأكثر إشكالية هو قرار المؤلفين لدفع القراء للخوض في قراءة اثنين من الفصول التمهيدية التي تتجاهل أساسا دور بلاك (فبالكاد يرد اسمه في الصفحات 50-5). كان يمكن أن يكون منظور روسي عن نظرية المشاريع (الفصل 1)، والفصل اللاحق، الذي يوفر السياق التاريخي لسرد بلاك، أكثر إقناعا وكان ينبغي أن يكون تلخيصه أكثر وضوحا.


Jeffrey J. Matthews is an assistant professor in the School of Business and Leadership at the University of Puget Sound in Washington. He is the author of "Yankee Enterprise: The Houghtons of Massachusetts and the Rise & Fall of 'Corning Incorporated,' 1851-1871," Essays in Economic and Business History 20 (Spring 2002).


(1) كتب العشرات من الروايات أبطالها يعيشون حياة مثالية من الكفاح ضد الصعوبات وقساوة الأوضاع والفقر والانتقال في نهاية المطاف من الرثاثة إلى الغنى وتحقيق الحلم الأميركي.